السبت , 21 يوليو 2018
الرئيسية » مقالات متنوعة » كيف يمكن تفادى الأخطاء المحاسبية
كيف يمكن تفادى الأخطاء المحاسبية
البسيط للمحاسبة - شركة جى تى فور

كيف يمكن تفادى الأخطاء المحاسبية

مسألة وجود أخطاء محاسبية فى أى شركة هو أمر بديهي مهما كان حجمها أو طرق ادارتها وعلى الرغم من أن نسبة وجود هذه الأخطاء قد تقلص بشكل كبير فى الفترة الأخيرة الا أنها لاتزال موجودة فى بعض الشركات تتجلى هذه المشكلة غالباً فى الشركات التى لاتعتمد على برنامج محاسبي ليكون بديلا عن الأوراق والمستندات والدفاتر التى تتسبب فى معاناة كبيرة عند الرغبة فى الحصول على معلومة معينة منها أو منذ فترة زمنية مضت ووجود هذه المشاكل المحاسبية لاشك أنها تعرض الشركة ومالياتها لعدم الدقة وهذا يعد أمر غير مقبول لأى شركة ومن هنا نعرض للحلول الفعالة لمنع حدوث هذه الأخطاء : –

أولاً : الاعتماد على برنامج محاسبي :

البسيط للمحاسبة - شركة جى تى فور

البسيط للمحاسبة – شركة جى تى فور

فى ظل هذه التكنولوجيا المتلاحقة واختراع أدوات وبرامج تسهل كثيرا وتوفر فى الوقت المنقضي والجهد المبذول لانجاز المهام المطلوبة ، فلم يعد من المنطقي أن تظل بعض الشركات معتمدة على أنظمتها الدفترية القديمة والعقيمة فحين الحاجة لمعلومة معينة يجب مراجعة أى خزانة تحتوى على السجل المطلوب ثم أى سجل يحتوى على البيان المطلوب !!! إنها حقاً عملية مرهقة فكم بذلت جهد وكم أضعت وقت فى سبيل الحصول على معلومة كان ممكن الحصول عليها بضغطة واحدة من زر الماوس لو أنك تعتمد على برنامج محاسبي .

ثانياُ : المراجعة الدورية للتقارير :

121110

تخيل لو أن شركتك مازالت تعتمد على السجلات والدفاتر اليدوية فى حفظ وتدوين حسابات الشركة ثم طلبت ذات يوم أن تقوم بمراجعة هذه الدفاتر بما تحتويه من عمليات العملاء والموردين والبضاعة والمخازن والبنوك والخزينة والديون للغير والديون طرف الغير وفواتير المبيعات والمشتريات …. الخ ، فتخيل كم من الوقت ستستغرق هذه المراجعات فضل أنك لم تقم بمراجعة الجمع والطرح والتضريب التى بلا أدنى شك أنها أحد هذه العمليات قد يكون خطأ وهذه الخطأ سيؤثر على أرباح الشركة ، إن الخطأ الحسابي الواحد فى جمع أو طرح قد يكلف الشركة الكثير أكثر من ثمن البرنامج المحاسبي بكثير …. ولذا فإننا ننصح بالاعتماد على برنامج محاسبي يجعلك تراجع كل تقاريرك بشكل دورى منتظم فى وقت قليل وبأقل مجهود .

ثالثاً : سهولة التعامل مع الوسيط المحاسبي :

لو أنك الأن فعلا قد بدأت تقتنع بضرورة أن يكون لديك برنامج محاسبي ، فيجب عليك أن تأخذ فكرة عامة عن أكبر قدر ممكن من البرامج واختبارها قبل التعاقد عليها ودفع تكلفتها حتى يتثني لك شراء برنامج محاسبي سهل التعامل وبسيط فى الاستخدام مع مراعاة أن يخرج لك المخرجات المحاسبية المطلوبة من تقارير ومتابعات بشكل سهل ويسير ….. حمل الأن نسسختك التجريبية من برنامج البسيط للمحاسبة .

الخلاصة :

لم يعد من المفضل الأن الاعتماد على الطرق التقليدية فى تسيير أمورك المحاسبية بدون برنامج محاسبي سهل الاستخدام وقوى فى استخراج النتائج … أما الدفاتر والسجلات فهى تعرضك لأخطاء قد تكلف شركتك الكثير .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*